الرئيسية / غير مصنف / حول الحديث عن ظهور حالات داء السعر بسيدي قاسم

حول الحديث عن ظهور حالات داء السعر بسيدي قاسم

ردا على ما جاء  في المواقع التواصل الاجتماعي حول داء السعر ، في تدوينة الأستاذ عبدالعزيز خنتاش مختص في الصحة البيئية :

حول الحديث عن ظهور حالات داء السعر بسيدي قاسم .

غالبا ما تتداول بعض الجرائد الإلكترونية اخبارا لا تخضع لأي منطق علمي و سرعان ما تتناقلها صفحات الفايسبوك لتجعل منها مادة دسمة و أحداثا تكاد تعم كل المجالس، و المثال إصابة أشخاص بداء السعر بسيدي قاسم.
داء السعر مرض قاتل، فإن حدث و أصيب به أي كان (إنسان او حيوان) فلا امكانية لمقاومته . أما التدخلات الأولية ( لقاحات، امصال )و التي تتكفل بها مصالح حفظ الصحة التابعة للجماعات، فهي إجراءات طبية ضرورية، مستعجلة و واجبة للحيلولة دون وصول الفيروس إلى الدماغ.
و في حالة ما إن حدث هذا، و صرح بالمرض فلا سبيل لمقاومته.
أما بالنسبة لانتقال الفيروس فيتم خاصة باللعاب عن طريق العض كما يظل احتمال الانتقال واردا و بنسبة اقل عن طريق اللحس (léchage ) او الخدش، مع ضرورة وصول الفيروس إلى الدم (و وجود الفيروس باللعاب دليل على أن المرض في مرحلته القاتلة).
الحيوان المصاب او الإنسان (مصدر الداء ) يخضع بعد موته ،إن كان معروفا و موجودا طبعا، ( فهناك حيوانات تنقل الداء و تختفي كالكلاب الجاءلة او الطيور او الجردان ) لتحاليل مخبرية تؤكد وجود الفيروس بالدماغ من عدمه . في حالة سيدي قاسم يتحدثون عن تخلص صاحب الحيوان منه بقتله و دفنه و هذا امر يتنافى مع المساطر القانونية المتبعة حتى و لو كان مجرد شك في المرض، و بالأحرى و الأمر يخلق ضجة كبرى كما نتابع.
من جهة اخرى، فان مصالح وزارة الصحة و وزارة الفلاحة و كذا الداخلية هي المسؤولة عن تتبع حالة الوباء (و لو حالة واحدة إنسانية كانت ام حيوانية ). تنبثق عن هذه المصالح خلية تسمى خلية اليقظة الصحية لمحاربة داء السعر، و هي تعمل بشكل دوري و مسؤولة تقنيا عن تتبع الوضع, علما انه لم يصدر لحد الآن ( حسب علمي)اي بلاغ عن اي من هذه الجهات حول هذا الأمر مع الاشارة الى ان احتمال ظهور حالات لداء السعر في اي منطقة من المغرب، جد وارد، كما انه ليست هناك أي دوافع للتستر عن هذه الإصابات ، فهي ليست الكوليرا.

صحافة تهرول في السبق بما يثير الانتباه، تملا الفراغ بما بناسب و ما لا يناسب ، أما الحقائق، فليست من أهدافها، و قد وجدت بيننا مرتعا خصبا لتسويق ترهاتها .

شاهد أيضاً

غرق مركب صيد مغربي قبالة سبتة المحتلة وهذه حصيلة الحادث

سعيد المهيني شهد الشريط الساحلي المقابل لمدينة سبتة المحتلة مساء يوم الجمعة 21 يوليوز حادثة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *