الرئيسية / المجتمع / البرلمان يرفض خطة بنكيران لإصلاح أنظمة التقاعد

البرلمان يرفض خطة بنكيران لإصلاح أنظمة التقاعد

البرلمان يرفض خطة بنكيران لإصلاح أنظمة التقاعد

جون بريس

علمت جون بريس ان مكتب لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين الذي اجتمع يوم أمس الثلاثاء فشل في تحديد موعد لعرض مشروع قانوني 71-14 و 72-14 المتعلقين بمشروعي الحكومة لإصلاح أنظمة التقاعد.

مصادر جون بريس أكدت أن إرجاء اللجنة النظر في المشروعين هو تحد واضح لمنطلقات رئيس الحكومة الذي اقسم بأغلظ الأيمان على لتمرير المشروعين مهم كلفه الامر

مصدر نقابي  أكد ان هذا الصراع المؤسساتي بين الحكومة و المستشارين بالغرفة الثانية جاء تحت ضغط  النقابي الرافض لخطة بنكيران لإصلاح الصندوق المغربي للتقاعد. نفس المصدر اعتبر  التأجيل الممتالي لدراسة و جدولة نقاش المشروعين يدخل ضمن لوبي الظغط القوي الذي تمارسه النقابات داخل كواليس مجلس المستشارين  متوعدا باقبار هذين المشروعين المرفوضين جملة و تفصيلا..

يذكر ان هذه هي المرة الرابعة على التوالي التي  يجتمع فيها مكتب لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين دون التمكن من تحديد موعد لتقديم مشاريع قوانين التقاعد على انظار اللجنة، حيث رفض غالبية المستشارين نقاش هذه النسخة و طالبوا  بارجاعها إلى طاولة الحوار الاجتماعي لتدارسها مع النقابات الممثلة.

IMG-20160302-WA0002

شاهد أيضاً

“خليفة الزفزافي” تسلّم نفسها لشرطة الحسيمة

هسبريس – أمال كنين مباشرة بعد ظهورها كخليفة لناصر الزفزافي عقب دعوتها إلى مسيرة يوم …

6 تعليقات

  1. لن نقبل بلاصلاح إلا بعد إلغاء معاش الوزراء والبرلمانيين

  2. ﻻ نجد عبارات تشفي غليل المواطن ليشكر بها مجلس المستشارين بما ابداه من تجاوب مع طموحات الشعب المغربي قاطبة وافراد الشغيلة خاصة.
    انها اول مبادرة يسمع فيها باذان صاغية ﻻصوات المحتجين في الشارع للمطالبة بحقوقهم.
    وانها ﻻول رسالة قوية للحكومة التي يصفها الكثيرون بالتعنت واﻻستكبار .واول صفعة تتلقاها الحكومة التي ما فتات تستهين بمطالب الشعب الذي اوصلها لمراكز القرار.
    ففي كل مرة يطلع علينا رءيسها او ناطقها الرسمي بقرارات تحمل نبرة التحدي وعدم مراعات شعور المواطن وكانهم يخاطبون قطعان اغنام همهم العشب والماء.
    فﻻول مرة في تاريخ هذه الحكومة المتعجرفة يجد المواطن نفسه يشعر بان له إرادة لن تكسر.وان صوت الحق ﻻ بد من يوم يسمع.

  3. بسم الله ولا حول ولا قوة إلا بالله . في جميع قوانين دول العالم لم أسمع و لم أقرأ أن حكمة تراجعة عن مكتسبات مواطنيها حثى جاءت هده الحكومة إلى من المفروض أن تقف في صف المواطنين المغاربة المقهورين أصلا .لتزيدهم قهرا على فهرس فقد اوقفت صندق المقاصة تحت دريعة أن المستفيد الأكبر هم التماسيح لتجد ظالتها كي تجهز على مكتسبات دفع من أجلها الغالي والنفيس من رجالات صدقوا مع مبادئهم.

  4. خالد أت رباي

    الله هم إن هدا منكر كيف يتحمل الشغيلة تداعيات نهب صندوق التقاعد في الحكومات الصابقة و لم يتهونو في أي لحضة عن إقتطاع مستحقات التقاعد . فلمسألة مفهومة و واضحة على الحكومة أن تضخ مبالغ مالية في صندوق التقاعد على مراحل لسد النقص الحاصل فيه لأن الحكومات السابقة هي التي نهبته و ليس الموظفين أن هو العدل يا رئيس الحكومة هو تفقير الفقراء أم توفير لهم عيش كريم ، هو العيش في سلام أ/ هو العيش في رعب جيبي و صحي ( لا تعليم ولا صحة ولامرافق رياضية ولا مرافق تقافية) كيف تريد أن تخدم مصالح الشعب وأنت جردتهم من أبسط الحقوق راجع نفسك

  5. واللمخ شيء ي.لج الصدر ليذهب بنكي،ان ومخططاته الى الجحيم.تبا .يا بن كيران

  6. الحمد لله مازال رجال يخافون من الله ويقفون ضد الاستبداد والحكم الجوري ،احيي اعضاء مجلس المستشار ين ،الذين يقفون بالمرصاد لتطاول رئيس الحكومة الذي اراد استرجاع اموال الصناديق من جيوب الموظفين،لديه قانون بخرلو بلحيتو، والله يلعن لي مايحشم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *